ما رأيك فى تنظيم المدونة ومدى الفائدة منها؟

الجمعة، 18 أبريل 2014

جهاز " يو بى إس" عالى الجودة صناعة منزلية

يتميز الشعب المصرى بقدرته على التكيف مع أصعب الظروف ، ودائما تجد أفكارا جديدة ووسائل بديلة للتعايش مع الأزمات. ومع تقدم التكنولوجيا وتوفرها فى مجتمعنا المصرى أصبحت الحلول القائمة على استخدام الأجهزة الالكترونية أكثر سهولة وقبول لدى شباب الإنترنت خصوصا.
وفى ظل مشكلة انقطاع التيار الكهربى والتى تنذر بصيف صعب لاحتمال انقطاع التيار فترات أطول وعدم توفر المنتجات البترولية اللازمة لتشغيل المولدات اتجه البعض للتفكير فى وسائل بديلة عن المولدات الكهربية بعادمها وضوضائها واحتياجها المستمر للبنزين إلى وسائل أخرى تتجنب هذه المساوئ. من هذه الوسائل جهاز ال"يو بى إس" الذى يحتوى محول خاص يسمى "الإنفرتر" يقوم بتحويل التيار المستمر والمشحون فى بطارية 12 فولت إلى تيار متردد 220 فولت يناسب الأجهزة المنزلية. لكن ظهرت مشكلة وهى أن الأجهزة المتاحة مرتفعة الثمن ومعظمها يوفر 110 فولت فقط وتقوم بتشغيل جهاز واحد أو عدد قليل من الأجهزة لدقائق بسيطة مما دفع لظهور أفكار جديدة توفر فولت كافى لفترة أطول لتشغيل الأجهزة المنزلية من إنارة وتليفزيونات ورسيفر ومراوح وكمبيوتر وغيرها من أساسيات البيت الحديث.
انتشرت مؤخرا على صفحات الإنترنت فكرة تجميع جهاز "يو بى إس" تتوفر فيه خصائص السعر المناسب وسهولة التركيب والفترة الكافية للتشغيل والفولت المناسب للمنازل فضلا عن مميزاته عن المولد الكهربى فى الحصول على طاقة نظيفة وعدم الاحتياج للبنزين.
يتكون الجهاز المجمع من 3 أجزاء رئيسية: إنفرتر + بطارية 12 فولت + شاحن للبطارية
الإنفرتر: وهو القطعة الرئيسية، توجد بأحجام وأشكال كثيرة، يصلح منها للمنازل الأحمال 500 وات فأعلى ، 1000، 1500 ، 2000، 3000 وات ، وكلما زاد وات الجهاز كلما أمكن تشغيل أجهزة أكثر عليه

البطارية: يمكن استخدام بطاريات السيارات ويفضل بطاريات جافة أو محكمة الغلق ذات أمبير عالى ، فكلما زاد أمبير البطارية كلما وفرت تيار كهربى لفترة أطول قبل أن تحتاج لإعادة الشحن. وتوجد بطاريات تعمل بتكنولوجيا Deep Cycle تتميز بتفريغ شحنتها كاملة فى وقت أطول لكنها أغلى سعرا وإن كانت أفضل جدا من بطاريات السيارات.
الشاحن: بعد تفريغ شحنة البطارية يلزم شحنها مرة أخرى بواسطة الشاحن الخاص باستخدام التيار الكهربى العمومى عند عودته بالسلامة إلى البيت. وتوجد بالسوق أجهزة انفرتر ملحق بها شاحن خاص فى نفس الجهاز. وتوجد الشواحن بأمبير يبدأ من 10 إلى60.


يتم توصيل طرفى الانفرتر وطرفى الشاحن بأقطاب البطارية: الأسلاك الحمراء (الموجب) بالقطب الموجب للبطارية والسوداء (السالب) بالقطب السالب للبطارية بال  "القواطيش" أو بأى وسيلة أخرى.



عند انقطاع التيار نقوم بتشغيل الانفرتر وتوصيل التيار منه إلى أى فيشة بدائرة الشقة عن طريق سلك فى نهايته من الطرفين فيشة (ذكر ) بعد فصل مفتاح اتوماتك مدخل التيار (هام جدا ويفضل تركيب سكينة لتفصل موجب وسالب التيار العمومى تماما) وفصل الاحمال الثقيلة مثل الثلاجة والديب فريزر وموتور المياه والتكييفات. كما يمكن توصيل أى جهاز مباشرة على الانفرتر .
 يمكن تشغيل عدد من اللمبات (يفضل الموفرة واللمبات بدون ترانس) و يمكن تشغيل جميع الأجهزة الاكترونية مثل الكمبيوتر والهواتف والراوتر والاجهزة الطبية والتليفزيونات ويمكن تشغيل المواتير - مثل المراوح - والأفضل لها اختيار انفرتر ذو خاصية اخراج pure sine wave ويمكن معرفة ذلك من المواصفات فى كاتالوج الانفرتر .

عند عودة التيار الكهربى نقوم بتوصيل الشاحن للبطارية لتشحن من جديد.



كيف تحسب الوقت الذى سيتيحه لك جهازك لتشغيل أحمالك فى حال انقطاع الكهرباء؟
الوات = الفولت x الأمبير
بمعنى أن البطارية 90 أمبير و 12 فولت ستعطيك (90X12) 1080 وات فى ساعة ، وهذا بدون حساب فاقد الطاقة الذى لا يقل عن 10% ، أى ستوفر خالص حوالى 900 وات فى ساعة
فلو كانت أحمالك مجموعها 450 وات ستوفر لك تيار كهربى لمدة ساعتين
ولو كانت أحمالك مجموعها 225 وات ستوفر لك تيار لمدة 4 ساعات
وهكذا.


مع تمنياتنا باستقرار التيار الكهربى وعدم الإحتياج لأى وسائل بديلة.

هناك 8 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. كلام علمياً خاطئ لأن كفاءة البطاريات تنهار مع الحمل، و لهذا تم تعريف سعة البطاريه علي أساس ٢٠ ساعه. بمعني أن البطاريه ٦٠ أمبير ساعه قادره علي توليد تيار شدته ٣ أمبير لمدة ٢٠ ساعه. و لكن هذا لا يعني أن البطاريه قادره علي توليد ٦٠ أمبير لمدة ساعه و إلا لوجب عليها أن تولد ٣٦٠٠ أمبير لمدة دقيقه، أو ٢١٦٠٠٠ أمبير لمدة ثانيه.

    محرك بادئ الحركه (المارش) يحتاج حوالي ٢٠٠ أمبير، مما يعني ٢٤٠٠ وات. حسب التعريف النظري المذكور أعلاه فأن بطاريه ٦٠ أمبير ساعه قادره علي توليد ٧٢٠ وات لمدة ساعه، أي أنها قادره علي إدارة محرك بادئ الحركه لمدة ٧٢٠/٢٤٠٠ x ٦٠ = ١٨ دقيقه كامله دون إنقطاع. فمن الممكن إجراء تجربه بسيطه بفصل أسلاك شمعة الإحتراق لمنع المحرك من الدوران و إدارة المارش دون إنقطاع و تسجيل الوقت.

    ردحذف
  3. جايز يكون تفسير الأرقام الخاصة بالساعات خاص بالعمل مع السيارة لا مع الأجهزة وإلا فسر لى صحة المعادلة الخاصة بحساب وقت التشغيل وفسر لى "علميا" نجاح الفكرة عمليا حتى الآن ، فضلا عن استخدام البطاريات لإنتاج كيلووات عالى لتشغيل مواتير كبيرة مثل موتور المصعد لفترة قصيرة حال انقطاع التيار الكهربى عنه فأنا أرى فى كلامك خلط بين الأمبير والوات ، ولاحظ إنى كاتب إن الأفضل استخدام بطاريات ديب سايكل المجهزة للشحن والتفريغ حتى الجهد الحرج. رأيك يحترم لكنى أشك جدا فى صحته من خلال قناعتى ومن خلال رأى العديد من المتخصصين والعاملين بهذا المجال.
    .

    ردحذف
  4. أنا بحثت عن معنى اختصار AH الموجود بجوار رقم أمبير البطارية.. انظر المعنى:
    معدل الأمبير- ساعة: هو مقدار التيار الخارج من البطارية المشحونة بالكامل بمعدل ثابت لمدة 20 ساعة عند درجة حرارة 26.7 درجة مئوية بدون أن يهبط جهد الخلية عن 1.75 فولت أو جهد البطارية عن 10.5 فولت.
    أرجو أن تكون المعلومة العلمية الصحيحة وصلتك.

    ردحذف
  5. انا بفكر اعمل كده بس السؤال هنا هل حضرتك جربته بالفعل عندك ولا معتمد على اراء المختصين فقط
    لاني لو اشتريت كل ده وماشتغلتش حتبقى مصاريف على الفاضي وملهاش لازمة

    ردحذف
  6. أنا إشتريت انفرتر 3000 وات جاهز مزود بشاحن داخلي للبطارية
    بصراحة ممتاز جدا جدا
    وجبتله بطارية 90 أمبير بتشغل مكتبي كامل لمدة ساعة
    5 أجهزة كمبيوتر وحوالي 5لمبات موفره 60
    ولمبتين 80
    وشحن 2 لابتوب
    إللي عاوز يشتريه يتوكل على الله
    بس يحاول يبعد عن الصيني
    المصري أحسن منه
    وأوعى تزود الحمل عليه علشان هيبوظ علطول بدون تفاهم

    ردحذف
    الردود
    1. اشتريته ب2000 جنية والبطارية مستعمله ب 300 جنية

      حذف